صوفي لايف

المحور الأول: "أساس الاجتماع البشري" / مفهوم المجتمع / مجزوءة الإنسان

 

المحور الأول:  "أساس الاجتماع البشري" / مفهوم المجتمع / مجزوءة الإنسان




مفهوم المجتمع  (علوم)

هيكلة المفهوم:                    

1)     المحور الأول : أساس الاجتماع البشري:  موقف جون جاك روسو : المجتمع تعاقد. موقف عبد الرحمان بن خلون: الاجتماع الإنساني ضروري.

2)     المحور الثاني: الفرد والمجتمع: موقف نوربرت إلياس: الفرد والمجتمع وجهان لعملة واحدة.موقف أنتوني غيدنز:  يساهم المجتمع بواسطة التنشئة الاجتماعية في تعليم الأفراد.

3)     المحور  الثالث: سلطة المجتمع: موقف ألكسيس دوطوكفيل : المجتمع والقهر. / موقف رالف لينتون: المجتمع يشبع حاجات الأفراد ويرسخ نماذجه الثقافية فيهم.


تقديم وإشكالية المفهوم: 

لعل أبرز المشكلات التي تواجه أي باحثٍ أو دارس، صعوبة إيجاد تعريف جامع مانع للمفهوم الواحد، وعلى نفس المنوال فإن مفهوم المجتمع من المفاهيم الأساسية التي ترتبط بالإنسان، وعليه فالمجتمع كمفهوم لا يمكن الحسم في دلالته بشكل كلي لأنها تتأثر بتدخل عناصر تاريخية وثقافية وحضارية معرفية. ويجب التمييز بين عناصر ثلاث في تناول هذا المفهوم "المجموعة، الجماعة، المجتمع".

ü      المجموعة: هي تجمع أو تكتل من الأفراد بشكل عفوي وتلقائي، غير منظم وغير مبني على مصالح مشتركة بين عناصرها.

ü   الجماعة "المجتمع المحلي": فهي بدورها مجموعة من الناس، لكن تربط بين عناصرها وأفرادها مصالح مشتركة، وتوحدهم أهداف متقاربة أو متشاركة، فينتج عن هذا نوع من الوحدة على مستوى الفكر وعلى مستوى المنهج وعلى مستوى النظام الضابط لهذه الجماعة.

ü   المجتمع: لفظ يدل على تجمع للناس في إطار علاقات متبادلة أو تشارك بين الأفراد، غير أن هذه العلاقات لا تتحدد بشكل عام، بل إن كل مجتمع يمكن أن يتسم بنمطه الخاص وطبيعته المميزة. كما أن وجود المجتمع واستمراره مشروطان بعدد من المؤسسات كالأسرة والمدرسة والإدارات العمومية....، التي تنظم الرابطة الاجتماعية بين الأفراد من خلال القيم والسياسات المتبعة. فالمؤسسات هي ما يقيمه البشر كأساس لضمان وحدتهم والمحافظة على بقاء المجتمع.

ومن هنا من حقنا ان نتساءل:

1.      ما هو أساس الاجتماع البشري..؟

2.      هل الفرد حر داخل المجتمع..؟   

3.      كيف يحافظ المجتمع على وحدته وبقائه..؟


المحور الأول: أساس الاجتماع البشري


هدف المحور: أن نتعرف على أساس نشأة المجتمع البشري.


السؤال الإشكالي للمحور: على أي أساس يقوم الاجتماع البشري..؟ هل على أساس طبيعي ضروري أم ثقافي تعاقدي..؟


1.     موقف  جون جاك روسو: المجتمع تعاقدي

إشكال النص: 

ما الفرق بين حالة الطبيعة وحالة المجتمع...؟ وبأي معنى يعتبر التعاقد أساسا له...؟

أطروحة النص:

حسب "جان جاك روسو" فإن أساس الاجتماع البشري هو التعاقد الاجتماعي، أي أن الناس كانوا يعيشون في حالة الطبيعة ولم يكن يحكمهم أي قانون، فكانوا يتصرفون وفقا للحرية الطبيعية، لكن ما دفعه إلى الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع، هو التحول الذي حدث في الطبيعة نفسها، حيث لم تعد كريمة ومعطاء كما كانت في السابق ولم يعد بالإمكان العيش في ظلها، مما اضطره إلى الاتحاد مع غيره من الناس من أجل مواجهة الأخطار التي زادت وانتشرت. وبالتالي اتفق الناس على الدخول في عقد اجتماعي بموجبه تم إنشاء دولة وحكومة ووضع قوانين لحماية مصلحة الجماعة وأمنها، وهذا هو أساس الاجتماع البشري عند روسو.

مفاهيم النص:

ü      حالة الطبيعية: حالة فطرية تقوم على الحرية المطلقة وحياة من الانعزال والتفكك والتوحش، تتميز بغياب القوانــــــين والمؤسسات والروابط الاجتماعية.

ü      حالة المدنية: الحالة التي أصبح فيها الفرد يعيش داخل الجماعة وفق قوانين منظمة تتجسد في العقد الاجتماعي.

ü   العقد الاجتماعي: من وجهة نظر روسو هو انتقال المجتمع من حالة وحياة الفوضى والتشتت، إلى حالة وحياة النظام انطلاقا من تعاقدات ومواثيق تربط بين مختف الشرائح الاجتماعية من أجل تحقيق الاستقرار والأمن والتطور.

الأساليب الحجاجية:

يدافع صاحب النص عن أطروحته حول أساس التجمع البشري بتوظيفه لآليات حجاجية كثيرة منها التأكيد والإثبات، بحيث أكد على أن الأساس الذي يقوم عليه الاجتماع البشري هو الاتفاق والتعاقد، كما اعتمد على عنصر المقارنة من جهة، بحيث قارن بين حالة الطبيعة وحالة المجتمع، وعنصر الوصف من جهة أخرى، بحيث وصف حياة الإنسان التي ميزت حالة الطبيعة بالحرية المطلقة المشتركة مع الحيوان، وانتقالها إلى حرية مدنية ميزت حالة المجتمع. ويعتمد النص من جهة ثالثة على الاستنتاج الاستقرائي بحيث توصل إلى أن ما يفقده الإنسان بالعقد الاجتماعي هو الحرية الطبيعية بينما ما يكسبه هو الحرية المدنية.


 2.  موقف عبد الرحمان ابن خلدون: الاجتماع الإنساني ضروري

إشكالية النص:

ما السبب الذي يدفع بالإنسان إلى تأسيس وتكوين مجتمع والانتماء إليه..؟ هل الإنسان كائن مكتف بذاته في كل ما هو في حاجة إليه أم هو محتاج إلى التعاون مع الآخرين لسد احتياجه..؟ 

الأطروحة:

أساس الاجتماع البشري عند بن خلدون هو أساس فطري، طبيعي، وضروري، فالإنسان لا يستطيع تحقيق حاجاته بمعزل عن الآخرين. لأن الله تعالى خلق الإنسان على صورة لا تصح حياته إلا بالغذاء، وهذا الغذاء يحتاج فيه الإنسان إلى التعاون مع بني جنسه كي يحصله، وقد أعطى بن خلدون مثالا بكمية الحبوب التي يحتاجها الفرد في غذائه فهي تحتاج إلى طحن وعجن وطبخ وكل واحد من هذه الأعمال يحتاج بدوره إلى أدوات وآلات كثيرة تقتضي وجود صناعات متعددة كالحدادة والنجارة... كما لا يستطيع الدفاع عن نفسه لوحده بل يحتاج إلى التكتل مع أفراد جنسه، لهذا يؤكد بن خلدون على ضرورة التعاون والتضامن من أجل توفير الغداء والأمن والاستقرار، لذلك يمكن القول أن الإنسان مدني أو اجتماعي بفطرته.

مفاهيم النص:

العمرانيعتبر بن خلدون أول من نادى بضرورة إنشاء علم "العمران البشري": ويقصد به علم الاجتماع الإنساني.
الحكماء: الفلاسفة الأوائل "أفلاطون - أرسطو"
مدني: اجتماعي وسياسي

البنية الحجاجية:

Ø      حجة المثال: الأول في التعاون من أجل تحصيل قوت يوم. والثاني بالتعاون من أجل الدفاع عن النفس والسيطرة على الطبيعة.

Ø      الحجة بالسلطة: الاستشهاد بالحكماء: أفلاطون وأرسطو .

Ø      أسلوب المقارنة: بين الإنسان والحيوان، الإنسان أضعف قوة من  الكثير من الحيوانات، إلا أنه يمتلك فكرا ويدا (العقل والصناعة)

Ø      أسلوب الاستنتاج: إذن الاجتماع ضرورة للنوع الإنساني.


تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018