مجزوءة الفلسفة / المحور الثاني: محطات من تاريخ تطور الفلسفة
مجزوءة الفلسفة المحور الثاني : محطات في تطور الفلسفة
مدخل:
إن للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق م ، و لازالت مستمرة إلى الآن.
و طيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، و عدة
مذاهب و اتجاهات فلسفية. و قد كان التفكير الفلسفي دائما مرتبطا بقضايا عصره و
يعكس الهموم و القضايا التي عرفها ذلك العصر. هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند
اليونان، سيعمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية
و يقومون بشرحها و الاستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي. غير
أن الفلسفة سوف لن تستمر في بلاد الإسلام بل ستعود إلى أوروبا العصر الحديث الذي
سيعرف ظهور فلاسفة سيغيرون مسار التاريخ الفلسفي، و سيساهمون في التطور الذي عرفته
الحضارة الأوروبية. ثم ستتطور الفلسفة في ما بعد وستهتم بقضايا جديدة، من أهمها
التفكير في قضايا المعرفة العلمية.
- فما
الذي يميز تاريخ الفلسفة؟
- و ما هي
الخصائص التي ميزت مختلف محطاته الكبرى؟
- و من هم
أبرز فلاسفة كل محطة؟
I -
الفلسفة
الإسلامية:
الفلسفة و الدين نص أبي الوليد بن رشد
مؤلف النص :
هو الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد (1126 –
1198م)، من كبار فلاسفة الإسلام و من أعظم شراح فلسفة أرسطو. و قد وجد في هذه
الفلسفة إمكانية تأسيس فلسفة عقلانية قادته إلى الفصل بين الدين و الفلسفة على
مستوى المنهج دون أن يضاد أحدهما الآخر على مستوى الغاية. من أهم مؤلفاته (تهافت
التفاهت) و (فصل المقال).
1- فهم النص:
- يبدأ النص بتعريف فعل التفلسف، و يتجلى في اعتبار
الفلسفة بحثا في الموجودات لدلالتها على الصانع.
- يدعو الشرع حسب النص إلى التأمل في الموجودات
باعتبار دلالتها على الصانع.
ج- تعني عبارة "الحق لا يضاد الحق" أن الحقيقة
التي يتوصل إليها عن طريق النظر العقلي الفلسفي لا تخالف الحقيقة الدينية التي
يعتبر الوحي مصدرها الأساسي.
2-
الإطار المفاهيمي:
أ- يستعمل ابن رشد مفردات خاصة للتأكيد على أن الشرع يدعو إلى النظر في الموجودات
و هي : النظر – الموجودات – الشرع – الواجب – المندوب – الاعتبار – الشريعة.
ب- المفردات التي استخدمها ابن رشد في النص تنتمي إلى معجمين رئيسين هما : المعجم
الديني الشرعي مثل : الشرع – الواجب – المندوب – القياس الشرعي – الاعتبار ، و
المعجم الفلسفي مثل: النظر – الموجودات – الاستنباط.
ج- الكلمات التي تدل على لغة فلسفية في النص هي :
فعل الفلسفة -الصانع – معرفة – الحق – الاستنباط – القياس العقلي – النظر.
القياس العقلي :
كل إنسان فان ← مقدمة كبرى
سقراط إنسان ← مقدمة صغرى
سقراط فان ← النتيجة.
← النتيجة في القياس العقلي تكون متضمنة في المقدمتين
د-
المعجم
الشرعي |
المعجم
الفلسفي |
- الشرع،
الآية القرآنية، الواجب، المندوب، الاعتبار، القياس الشرعي، الحق. |
- الصانع،النظر،
المعرفة، الموجودات، القياس العقلي، فعل الفلسفة. |
التدبر هو التفكير العقلي الذي
يستهدف معرفة الحقيقة و أخذ العبرة. و من شأنه أن يؤدي إلى إثبات صحة الأحكام
الشرعية و أهميتها في حياة الإنسان، لذلك فالعلاقة بينهما هي علاقة توافق و
انسجام. الأدوات التي يستعملها الفيلسوف للوصول إلى الصانع هي : النظر
– الموجودات – القياس العقلي.
3- الإطار الحجاجي:
أ- وظف النص
طريقة حجاجية اعتمدت على نصوص مستمدة من الحقل الديني و هي قوله تعالى:
"فاعتبروا أولى الأبصار"، و قوله تعالى: "أولم ينظروا في ملكوت
السماوات و الأرض و ماخلق الله من شيء". ووظيفتها الحجاجية هي تدعيم رأي ابن
رشد القائل بضرورة الفلسفة ووجوبها شرعا.
الأفعال
المنطقية |
دلالتها
الفلسفية |
- إن كان
..... فإن....... |
- إذا كانت
الفلسفة نظر في الموجودات لمعرفة صانعها، فإن المعرفة الدقيقة بالصانع تكون من
خلال معرفة صنعته |
فأما
أن الشرع......... |
- إثبات
ابن رشد أن الشرع يدعو إلى النظر العقلي في الموجودات لأخذ العبرة. |
ب-
هكذا اعتمد
ابن رشد على أسلوب الاستدلال، حيث انتقل من قضية عامة و هي تعريف فعل الفلسفة، ثم
قام بتحليل عناصرها الجزئية منتهيا باستنتاج منطقي يمكن التعبير عنه بالشكل التالي
: <الفلسفة نظر في الموجودات لدلالتها على الصانع>. الشرع يدعو إلى النظر في
الموجودات لدلالتها على الصانع. إذن الشرع يدعو إلى الفلسفة.
ІІ
الفلسفة
الحديثة :
الفلسفة
و المنهج نص رونيه ديكارت
تقديم:
غالبا ما يربط المؤرخون بداية
الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. فما هي
الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟
تعتبر
الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز
مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في
الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور
السابقة.
والإشكال
الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود
المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة« humanisme » التي
أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.
مؤلف النص :
هو
الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و
يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية« rationnalisme » في
العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته:
" تأملات ميتافيزيقية"، وكتاب "قواعد في المنهج".
الإجابة عن
أسئلة الفهم:
أ- درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة
سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن
هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء.
ب- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :
+ قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان
أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل
الأحكام والأفكار غير البديهية.
+ قاعدة التقسيم : و تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى
أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
+ قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء
بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن وجه.
+ قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام
بمراجعات و إحصاءات شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء.
ج- لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى
الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي
المذكورة في السؤال السابق.
لقد شك
ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية،
فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر
فأنا موجود . هكذا صاغ ديكارت ما أصبح يعرف بالكوجيطو الديكارتي: < أنا أفكر
أنا موجود je pense donc je suis >
باللاتينية : cogito ergo
sum
الإطار
المفاهيمي للنص :
- الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في
التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج
– المراجعة – الوضوح و التميز.
- المنطق و الفلسفة ← علاقة تضمن
العقل و البداهة ← علاقة تلازم
المعرفة و الشك
← علاقة تعارض
- المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة
للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية.
الإطار
الحجاجي:
1-
يبدأ النص بلفظ " مثل" التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة.
2-
أجزاء
التمثيل |
دلالة
الرمزية |
الرجل |
الفيلسوف
ديكارت |
الظلمة |
الأفكار
المتداولة |
السير |
المنهج /
الطريقة |
الحيطة |
الشك |
السقوط |
الخطأ |
3-النظام
المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج
و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة
النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن
يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج.
هكذا اعتمد
ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل
ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك ولكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ
الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك
هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد
العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر بكيفية سليمة. و قد
اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة
المراجعة.
- جدول
يعرف بأهم فلاسفة العصر الحديث:
فلاسفة
محدثون |
مؤلفاتهم
الأساسية |
قضايا
اهتموا بها |
|
- روني
ديكارت (فرنسا – 1596 – 1650) |
- مقال في
المنهج. |
- قيمة
الفلسفة. |
|
- باروخ
سبينوزا (هولندا: 1633 – 1677) |
- رسالة في
اللاهوت و السياسة. |
- علاقة
الفلسفة بالدين. |
|
- إيمانويل
كانط (ألمانيا : 1724 – 1804) |
- نقد
العقل الخالص. |
- المعرفة
و قدرات العقل |
|
- فريدريك
هيجل ( ألمانيا : 1770 – 1831) |
- دروس في
تاريخ الفلسفة |
- التاريخ
و قوانينه |
|
- جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر اليوناني:
فلاسفة
يونانيون |
مؤلفاتهم
الأساسية |
القضايا
التي اهتمو بها |
طاليس ( 640 –
548 قبل الميلاد) |
<عن
الطبيعة> |
دراسة
الأشكال الهندسية الأصل
المادي الأول للوجود الماء |
- أنكسمندر
( 610 – 545 قبل الميلاد) |
<عن الطبيعة> |
- الأصل
الطبيعي للوجود (اللامتناهي ) |
- أنكسمنس
( 588 – 525 قبل الميلاد) |
<عن الطبيعة> |
- الأصل
الطبيعي للوجود ( الهواء) |
-
هيراقليطس ( 545 ق م ) |
<عن
الطبيعة> |
- ظاهرة
التغيير في الوضوح الأصل الطبيعي للوجود. |
- سقراط (
(470 – 399 قم) |
- لم يترك
مؤلفات و أفكاره متضمنة في محاورات أفلاطون |
- قضايا
أخلاقية |
- أفلاطون
(427 – 348 ق.م) |
محاورات : |
المفاهيم
الفلسفة – قضايا أخلاقية – قضايا سياسية – مسألة المعرفة – مسألة الوجود. |
- أرسطو
(385 - ) قبل الميلاد |
-
التحليلات الأولى |
- المنطق |
- جدول
يعرف بأهم فلاسفة الإسلام:
فلاسفة
مسلمون |
مؤلفاتهم
الأساسية |
القضايا
التي اهتموا بها |
- الكندي
(801 – 867) ميلادية |
- رسالة في
حدود الأشياء و رسومها |
- الفلسفة
و الدين |
- الفارابي
(864 – 944) ميلادية |
- آراء أهل
المدينة الفاضلة |
- الفلسفة
و الدين |
- ابن باجة
( 1082 – 1138) ميلادية |
- تدبير
المتوحد |
- الفلسفة
و الدين |
- ابن رشد
(1026 – 1198) |
- فصل
المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال |
- الفلسفة
و الدين |
|
-III الفلسفة الغربية المعاصرة: الفلسفة والعلم نص برتراند راسل
تقديم :
غالبا ما
يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة المعاصرة ببداية المنتصف الثاني من القرن 19 م.
و من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان : يتمثل الأول
في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء والبيولوجيا . و
يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و
الأنتربولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين فاتجه اهتمامها
أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العملية في إطار ما يسمى بالدراسات الأبستمولوجيا
(فلسفة العلم)، و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان والاهتمام بقضاياه
الأساسية كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتها بالعالم ، و كذلك البحث عن معنى الوجود
الإنساني، و معالجة قضايا الإنسان السياسية و الاجتماعية. كما يمكن أن نشير أيضا
إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية في
محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و
اللامفكر فيها.
مؤلف النص : هو
برتراند راسل Bertrand Russel (1872
– 1970 ) فيلسوف و عالم رياضي انجليزي اهتم بالدراسات المنطقية و الإبستمولوجية،
كما اهتم بقضايا و مشكلات الفلسفة. من مؤلفاته: "مبادئ الرياضيات"
و" مشكلات الفلسفة".
فهم النص :
·
تصبح معرفة ما علما عندما تصبح مرتكزة على أسس متينة.
·
من بين الأعمال التي يقوم بها الفيلسوف هو التفكير في
مناهج العلوم، و التأمل الشمولي في القضايا المصيرية للإنسان.
·
يبدأ التفكير الفلسفي التأملي حين يصل المرء إلى مناطق
الحدود و يتجاوزها و تعتبر مناطق مجهولة بالنسبة إليه.
·
الفلسفة مغامرة فكرية يستهدف من خلالها الفيلسوف
البحث عن الحقيقة لذاتها و ليس لأي غرض آخر.
← من أهم القضايا التي اهتمت بها الفلسفة المعاصرة هي قضية العلاقة بين
الفلسفة و العلم و رسم الحدود الفاصلة بينهما؛ فالعلم يهتم بالحاجات المباشرة و
الحيوية و المادية و التقنية بينما تهتم الفلسفة بالقضايا الأخلاقية و الروحية و
المصيرية للإنسان.
الإطار
المفاهيمي للنص:
1 – يكون العلم علما عندما يرتكز على أسس متينة، و
المقصود بالأسس المتينة هي احتواء العلم على موضوع معزول و محدد من جهة، و احتوائه
على مفاهيم و مناهج تجريبية من جهة أخرى.
2- الفلسفة هي التفكير في مناطق مجهولة توجد خارج أرض العلم. و يمكن تقديم مثالين
على ذلك:
- الفلسفة دراسة نقدية للمناهج العلمية.
- الفلسفة تفكير تأملي في مسار العلم و غايته.
3- الفلسفة مغامرة استكشافية تأملية تقوم بوظيفتين رئيسيتين:
- وظيفة أنطولوجية : استكشافية تتوجه إلى آفاق العلم و مقاصده بالنسبة للإنسان .
- وظيفة إبستيمولوجية: نقدية تتوجه إلى مسائل وقضايا منهجية في العلم.
- جدول
يقدم معلومات عن فلاسفة معاصرين :
فلاسفة
معاصرون |
مؤلفاتهم
الأساسية |
قضايا
اهتموا بها |
- فريدريك
نيتشه F. Nietzsche (ألمانيا : 1844 – 1900 ) |
- إرادة
القوة |
- الأخلاق |
- إدموند
هوسرل E. Husserl |
- بحوث
منطقية |
- الوعي و
العالم الخارجي |
- برتراند
راسل (انجلترا : 1872 – 1970) |
- بحث في
أسس الهندسة |
- تحليل
المعرفة العلمية. |
- مارتن
هيدغر M. Heidegger (ألمانيا : 1889 – 1976) |
- ما
الفلسفة ؟ |
- تحليل
المفاهيم الفلسفية |
- جان بول
سارتر J. Paul sartre ( فرنسا : 1930 – 2004 ) |
- الوجود و
العدم |
- و جود
الإنسان في العالم |
- جاك
دريدا J .Derrida |
- الحق في الفلسفة |
- نقد
المفاهيم |
خلاصة محور
محطات في تطور الفلسفة:
بعد أن تبين لنا في المحور الأول من المجزوءة أن ظهور
الفلسفة بالمعنى الدقيق كان مسرحه بلاد اليونان القديمة، تبين لنا في المحور
الثاني أن الفلسفة انتقلت إلى بلاد الإسلام، و أن المسلمين عملوا على ترجمة الكتب
الفلسفة اليونانية و شرحها. غير أن هذا لا يمنع من أن الفلاسفة المسلمين اهتموا
بقضايا أملتها عليهم ظروف عصرهم، ومن أبرزها إشكالية العلاقة بين الفلسفة و الدين.
ثم إن الفلسفة ستنتقل من جديد إلى أوربا العصر الحديث، وسيهتم فلاسفتها كديكارت و
كانط بمسألة المنهج و بإمكانيات العقل و حدوده في المعرفة.أما الفلسفة
المعاصرة فستتجه إلى معالجة قضايا واقعية وملموسة، و ستتخلى عن بناء الأنساق
الفلسفية الكبرى. هكذا سيعمل الفلاسفة المعاصرون على تفكيك و نقد المفاهيم و
النظريات الفلسفية التقليدية، كما سيتجه الكثير منهم إلى الاهتمام بقضايا العلم و
نقد المعرفة العلمية. هكذا يتبين لنا أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح
تفكيرنا على قضايا جديدة و على طرق جديدة في التفكير و التحليل.