صوفي لايف

تقديم مفهوم الفن




 

مفهوم الفن

تقديـــــم:

 إن الفن « L’art » هو فاعلية إنسانية تهدف إلى إنتاج قيم جمالية، أو إبداع آثار فنية تبتغي تحقيق مثال الجمال وقد ظل مفهوم الفن في المجتمع الحرفي الوسيط يقترن لأمد طويل بالصنعة و بالنشاط المنتج، حيث كان الفنان يرادف الصانع أو الحرفي لأن كليهما يبدع عبر نشاط منتج، أثرا جميلا، ولم يتميز الفن كنشاط إبداعي خالص عن الممارسات التقنية و الحرفية، إلا انطلاقا من القرن 18، فتشكلت الإستيطيقا بوصفها مبحثا فلسفيا يعني بدراسة الإبداع الفني.

و الفن في دلالته اللغوية العربية وكما عرفه "ابن منظور" في معجمه "لسان العرب" اسم لفعل فن أو فنن الشيء أي أتقنه وجعله مثيرا للإعجاب، ويقال رجل مفن، أي يأتي بالعجائب، ويقال أيضا فن أو تفنن الرجل في الكلام أي أتقنه وزينه بالمحسنات اللفظية فالفن إذن وفي دلالته اللغوية العربية، إتقان وجمال وهو المعنى نفسه الذي يلاحظ في اللغات الأجنبية، حيث تشتق كلمة Art من الكلمة اللاتينية Ars التي يقصد بها كل معرفة عملية تقوم على مهارة خاصة وتخص موضوعا معينا. فما الدلالة الفلسفية لمفهوم الفن؟

على مستوى الدلالة الفلسفية اقترن مفهوم الفن بمعنى صناعي عام، ويعني الإنتاج « Poiesis » أي الإنتاج المتقن لموضوعات وقيم استعمالية وفق قواعد معينة وهنا يطابق الفن المهارة القابلة للتعليم و التعلم، كما ارتبط الفن بمعنى جمالي «Sensation, Aisthesis »ويعني صناعة منتجة لقيم وموضوعات جمالية خالصة، غير موجهة للاستعمال و الاستفادة المادية بل للمتعة وتنمية الإحساس الجمالي.

يضعنا هذا التحديد الدلالي لمفهوم الفن، أمام مجموعة من الإشكالات؟ ما الفن؟ و ما طبيعته؟ هل هو محض صنعة أو نشاط تقني أم أنه يملك خصائص تميزه عن باقي انتاجات الفاعلية الإنسانية؟ وكيف يتحدد حكمنا الجمالي على أثر فني ما؟ أي ما الذي يجعلني أحكم على لوحة أو لحن ما بأنه جميل؟ هل يصدر هذا الحكم عن معرفة مكتسبة وخبرة فنية سابقة أم عن ذوق وإحساس ذاتي خالص؟ بمعنى آخر هل الحكم الجمالي هو حكم ذاتي خاص أم حكم موضوعي يعتمد الخبرة و الغايات المحددة سلفا أم أن الأمر غير ذلك؟ ثم كيف يتأتى لنا فهم الموضوعات الفنية المنتجة؟ هل باعتبارها مجرد محاكاة لموضوعات خارجية، طبيعية كانت أو إنسانية أم هي إبداع لموضوعات جمالية خالصة، تفسر بواسطة التخيل؟.


تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018