صوفي لايف

تحليل نص {مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة} لكلود ليفي ستراوس _ محور التمييز بين الطبيعة والثقافة _ مجزوءة الطبيعة والثقافة

  










مؤلف النص:


 مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة. درس الأساطير والنظم الثقافية وقارن فيما بينها. من أهم مؤلفاته": الأنثروبولوجيا البنيوية" و"البنى الأولية للقرابة."


فهم النص:


 oتتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة والثقافة، ذلك أن الانتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، وكل الطرق قد خيبت الآمال بشكل كبير في الحسم فيه.


 oلقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة والثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة.


 oيمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص:


 oالانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية.


 oالنسبية: ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع وتغيب في مجتمعات أخرى.


 oالخصوصية: إنها ترتبط بالعادات والتقاليد، والقوانين والمؤسسات الخاصة بمجتمع معين.


 oما يمكن فهمه من هذه الجملة، هو صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعيا أو ثقافيا، ذلك أن هناك تدخل بينهما في تفسير مثل هذه الأفعال.


خلاصة فهم النص:


-يطرح مشكل التميز بين الطبيعة والثقافة عدة صعوبات نظرا للتداخل الموجود بينهما على مستوى السلوك البشري. لكن ستراوس اقترح معيار القاعدة وما هو عام وكوني من اجل التميز بينهما.


الإطار المفاهيمي للنص:


 oيقدم النص مفهوم الطبيعة والثقافة باعتبارهما متداخلين، لأننا نجدهما يحضران معا في السلوك البشري. فالخوف والتنفس والأكل والشرب والنوم هي كلها خصائص طبيعة، لكن طرق إنجازها تختلف حسب ثقافة كل شخص.


-2


حضور التمفصل


غياب التمفصل


- الأكل - الخوف - الفن- العنف - النوم


- الصراخ - البكاء - التوالد - الهروب


 


 -3لقد اعتمد ستراوس مفهومي القاعدة وما هو عام للتميز بين الطبيعة والثقافة، لأن مفهوم القاعدة يشير إلى مجموع القوانين أو المبادئ السياسية والأخلاقية التي يشرعها الإنسان، والتي تختلف من مجتمع لآخر، وبذلك فهي تمثل ما هو ثقافي. أما مفهوم ما هو عام فإنه يشير إلى مجموع الخصائص الفطرية الطبيعية المشتركة بين جميع الناس.


الإطار الحجاجي:


اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي:


 oأسلوب المثال: ويتجلى في: رفة العين، يد الفارس الممسكة بالعنان، موقف الأم تجاه طفلها، الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري.


 oأسلوب الحجة بالسلطة: ويتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.


خلاصة عامة للمحور:


يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي. فكيف يمكن التمييز بينهما؟


إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى هو غريزي وبيولوجي ومشترك بين الإنسان والحيوان، في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف ومعتقدات وأنماط عيش مختلفة. غير أن السلوك الإنساني يتدخل فيه ما هو طبيعي وفطري مع ما هو ثقافي ومكتسب، وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. وفي هذا الإطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي؛ هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ما هو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري والكوني.



تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018