صوفي لايف

محور الرغبة والإرادة / مفهوم الرغبة / مجزوءة الإنسان

 


مجزوءة الإنسان / مفهوم الرغبة / المحور الثاني: الرغبة والإرادة.


تحليل نص جيل دولوز: الرغبة إنتاج اجتماعي.



تأطير إشكالي للنص:

يدخل هذا النص المقتبس من (L’anti-Oedipe) لجيل دولوز وفيليكس غاتاري في إطار ردهما على أطروحة التحليل النفسي حول الرغبة، فالتحليل النفسي اعتبر الرغبة مشتقة من الحاجة وألح كثيرا على طابعها اللاواعي كما أنه انتهى إلى اعتبارها نقصا أصليا غير قابل للإشباع النهائي والواقعي، مما يجعلها تتخذ أوضاعا "مرضية" من خلال تحولها إلى إنتاج استيهامات وتخيلات بهدف التعويض. ومقابل هذا التصور الباثولوجي الميتافيزيقي للرغبة، يحاول دولوز وغاتاري بناء نظرية جديدة تؤسس لتصور واقعي وتاريخي للرغبة باعتبارها حضورا في الواقع وليس غيابا ميتافيزيقيا. إن الرغبة لا تنتج الوهم إنها تنتج المعنى.

صاحب النص.

جيل دولوز: Gilles Deleuze  فيلسوف وناقد أدبي وسينمائي فرنسي. (ولد في باريس سنة 1926 وتوفي في سنة 1995)، له العديد من الكتب التي تتناول الفلسفة وعلم الاجتماع. اهتم بوجه خاص بدراسة تاريخ الفلسفة، ألف العديد من الكتب ومنها "نيتشه والفلسفة" (1962) و"فلسفة كانط النقدية" (1963) و"منطق المعنى" (1963). و"الاختلاف والتكرار" (1968) وله العديد من الدراسات حول الأدب والفن والسينما والتحليل النفسي.

مفاهيم النص:

استيهام: تصور تحليلي لاشعوري، تستحضر صورة الشيء الغائب لمحاولة إشباع رغبة ما.



إشكال النص: يمكن صياغة إشكال النص عموما على الشكل التالي:


هل تكمن ماهية الرغبة في غياب للموضوع الواقعي الذي تفتقده أم في تعدد الأشكال الواقعية لإشباعها وارتباط هذه الأشكال بصيرورات واقعية وصراعات اجتماعية مختلفة ومتعددة ...؟


وهو الإشكال الذي يمكن أجرأته وتحويره (تماشيا مع متطلبات المحور) كما يلي:


هل الرغبة نقص مرضي متأصل في الوجود الإنساني يدفع الإنسان لا إراديا إلى البحث عن الإشباع عن طريق التحويل وخلق استيهامات خارج الواقع أم أن الرغبة هي حركة واعية مرتبطة بالإنتاج المادي وبإرادة الفعل في الحياة الاجتماعية والسياسية...
أو صياغته ببساطة كما يلي: هل يتحكم الإنسان في رغباته أم أن رغباته هي التي تتحكم فيه...؟


أطروحة النص:


إن الرغبة حسب النص الذي بين أيدينا ليست نقصا أصليا في الوجود الإنساني بحيث يفترض إشباعها للخروج من العالم الواقعي إلى عالم آخر ميتافيزيقي أو استيهامي. إن الرغبة على العكس هي الواقع الإنساني نفسه حاضرا أمام نفسه في مختلف تجلياته التاريخية كإنتاج مستمر للمعنى.


تحليل الأطروحة:


ينطلق النص من فكرة أن الرغبة هي افتقاد للموضوع وغياب له في الواقع، ومن ثمة فهي تمثل نقصا يتم تعويضه أو استبداله حسب التحليل النفسي في إنتاج الاستيهامات كشكل من الهروب اللاشعوري من الواقع الذي لا يسمح بتحقق الرغبة بهدف خلقها وإنتاجها في عالم الخيال.


يستنتج جيل دولوز من خلال تحليله السابق أن نظرية التحليل النفسي باختزالها للرغبة في إنتاج الاستيهامات أي إنتاج موضوعات خيالية وغير واقعية للإشباع تكون نظرية ميتافيزيقية مثالية.


مقابل وجهة نظر التحليل النفسي يقترح دولوز تصورا مختلفا للرغبة باعتبارها حضورا في الواقع وفي الحياة الاجتماعية والسياسية للناس... إن الرغبة هي الخروج من حالة القصور والانغلاق المرضي على الذات، إنها إنتاج للحياة داخل المجتمع عبر الفعل.. إن كل نشاط إنساني هو رغبة وبهذا المعنى فإن الرغبة لا تستند إلى أية حاجة، لأنها امتلاء وليس خصاصا وافتقادا، بل الحاجات هي التي تعتبر شكلا ثانويا من أشكال تمظهر الرغبة.. نستطيع إدراك ذلك عندما نفهم أن الإنتاج الاجتماعي سواء تجلى في بعده التقني أو الاقتصادي أو الثقافي هو إنتاج للرغبة (للثقافة) وليس للحاجة (الطبيعة)، بل إن الحاجة نفسها أي الطبيعة هي إنتاج ثقافي إنساني. وإذا كان الأمر كذلك، أي إذا كانت الطبيعة نفسها جزءا من الثقافة، يصبح من غير المجدي البحث عن وسائط لحل تناقض غير موجود أصلا. إن الصراع الحقيقي والواقعي إذن ليس صراعا بين الطبيعة والثقافة أو بين الرغبة والافتقاد، إنه صراع بين أنماط مختلفة ومتجددة للحياة الاجتماعية وهذا الصراع هو نفسه الواقع وهو نفسه الرغبة.

حجاج النص:


اعتمد النص على العناصر الحجاجية التالية من اجل عرض ودعم أطروحته:


+ عرض النص في البداية أطروحة التحليل النفسي التي ترى في الرغبة غيابا للموضوع الواقعي، فيلتجأ الإنسان للاستيهامات كتعويض له.


+ يفسر النص الأطروحة السابقة من حيث إن الموضوع الواقعي المفتقد في الرغبة يتجه الى ان ينتج خارج الذات، فيقترن بموضوع متخيل.


+ نتقد النص الطرح التقليدي النفسي للرغبة من حيث انه يسقط في نوع من المثالية والماورائية (الميتافيزيقية).


+ قدم النص أطروحته التي تجعل من الرغبة إنتاج للواقع وبالتالي فهي مع موضوعها شيء واحد.


+ أخيرا يؤكد النص على الطابع الاجتماعي للرغبة التي تبقى مرتبطة بالسياق التاريخي.



خلاصة تركيبية:


إذا كان التحليل النفسي والفلسفة المثالية قد نظرا إلى الرغبة باعتبارها مرتبطة بالفرد وبالحاجة وباللاوعي وبالنقص/ الافتقاد غير القابل للإشباع النهائي، فإن الخروج من ميتافيزيقا الرغبة يتطلب النظر إليها نظرة إيجابية وموجبة أي اعتبارها محركا لإرادة الفعل الإنساني في التاريخ من حيث هو فعل ذو أبعاد متعددة: مادي / بيولوجي / ثقافي/ سياسي...

 

تحليل نص باروخ اسبينوزا: الرغبة إنتاج اجتماعي.

صاحب النص: فيلسوف هولندي (1632-1677) من مؤلفاته (الأخلاق ورسالة اللاهوت والأخلاق.

إشكال النص: إذا كان الإنسان ذات واعية فإلى أي حد يعي رغباته؟ وما علاقة الرغبة بالوعي والإرادة؟

أطروحة النص: يعي الإنسان رغباته التي تحفظ وجوده لكنه يجهل عللها.

العناصر الحجاجية

- إبراز صاحب النص للجهد الذي تبذله النفس من أجل استمرار بقائها.

            - يقدم تعريفا للرغبة باعتبارها شهوة مصحوبة بوعي ذاتها.

            - إيضاحه أن المرغوب فيه أو المشتهي لا يمكن إلا أن يكون طيبا ما دام أنه مشتهى ومرغوب فيه.

            - يقدم مثلا (السكن) ليؤكد أن الإنسان قد يعي رغباته، لكنه يجهل عللها.

عموما فلأنه يعي رغباته ولعل هذا هو السبب في تعريف الرغبة بكونها شهوة واعية بذاتها ليتسنى بذلك للفيلسوف قلب التصور التقليدي للرغبة بقوله إننا لا نرغب في شيء لأننا نعتقد أنه جيد، بل هو جيد لأنه مرغوب ومشتهي إلا أن الإنسان وهو يعي رغباته فهذا لا يعني علمه بعلل وأسباب هاته الرغبات لأن الرغبة لا تقتصر على قوانين العقل البشري، بل تتعداها إلى قوانين النظام الطبيعي الأزلي برميه. فليس الإنسان سوى جزء ضئيل من هذا النظام ولا تكون معرفته إلا معرفة جزئية يمكنها من معرفة غايات الأمور.

لكن خلاف هذا التصور الذي يربط الرغبة بالوعي والإرادة، ستبلور مدرسة التحليل النفسي تصورا يعتبر أن الرغبة إنما يقترن وجودها بوجود اللاشعور وأنها تنفلت من سلطة الذات ووعيها وإرادتها فإذا كانت الرغبة بمثابة لذة أو استمتاع جسدي، فإن ذلك يتحقق بكيفية استهامية ترتد إلى التوترات والأشياء المكبوتة خلال المرحلة الطفولية المبكرة وهكذا فإن المحدد الرئيس للرغبة هو الجانب اللاوعي.

غير أن هذا الموقف قد يجعل موضوع إشباع الرغبة موضوعا خياليا يبدو كما لو أنه خارج التاريخ، فهل في ذلك ما يبرر أن هذا الموضوع غير واقعي؟

تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018