صوفي لايف

قصة "حي بن يقظان" للفيلسوف بن طفيل في فيلم رسوم متحركة

قصة "حي بن يقظان" للفيلسوف بن طفيل في فيلم رسوم متحركة

  
لم يصل إلينا من كتب ابن طفيل  سوى قصة (حي بن يقظان) أو كما سماها البعض (أسرار الحكمة الإشراقية) وقد ترجم إلى عدة لغات أجنبية. وهو عبارة عن قصة رمزية تنقل القارئ عبر مراحل المعرفة إلى أن تصل به إلى أعلى مراتبها وهي معرفة الخالق، وقد لقيت عناية كبيرة وترجمت إلى الكثير من اللغات.
و" قصة "حي بن يقظان"،  من أشهر ما ترك "ابن طفيل؛ فهي قصة فلسفية عرض فيها أفكاره الفلسفية عرضاً قصصياً، محاولاً التوفيق فيها بين الدين والفلسفة، وقد عرفت هذه القصة في الغرب منذ القرن السابع عشر، وترجمت إلى عدة لغات، منها اللاتينية، والعبرية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والهولندية.
           ولعل تسميتها بالرسالة راجع لكونها تلخص فكر صاحبها، حيث تظهر " دلالاتها الإيمانية التأملية في منظومة الخلق والكون من خلال فكر إنسان كان يعيش متفردا في جزيرة نائية منذ أن ألقي به في اليم وهو رضيع، فاهتدى بفطرته إلي مكنونات الخلق وعظمة الخالق من خلال عقله وبصره وسمعه، كما اهتدى ببصيرته إلى الإيمان". [1]      
يقول الدكتور غنيمي هلال: "وفي قصة حي بن يقظان، جوانب نضج قصصي كثيرة، في الشرح والتبرير والإقناع بالأحداث، على الرغم من أن القالب القصصي فيها ليس سوى تعلة لذكر الآراء الفلسفية الكثيرة. ولهذا عدها نقاد أوربا خير قصة في العصور الوسطى جميعا"[2].


[1] مؤسسة "موهوبون للابتكار والتطوير" مشهرة رقم 4234/ سنة 2011.
[2] - غيثة بلحاج، "المرشد لتراجم الكتاب والأدباء"، سلسلة السنبلة، دار توبقال للنشر، الطبعة الأولى 1987، ص18/ عن د. غنيمي هلال، "الأدب المقارن"، دار العودة، بيروت، الطبعة 9، 1981، ص235.



لمشاهدة الشريط الكارتوني اضغط على الرابط المباشر أسفل الصورة



تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018