صوفي لايف

تقديم عام لمجزوءة الفاعلية والإبداع - الأولى باكالوريا

  









مجزوءة: الفاعلية والإبداع


تقديم:


يمثل الإنسان ككائن حي جزءً من الطبيعة، وهذا ما أملى عليه ضرورة استغلال الطبيعة بكل ما أوتي من ذكاء وقوة، حيث استعمل في البداية اليد التي يقال عنها الأداة الأولى. وبعدما اكتشف أن يده لا تسعفه بشكل أمثل في استغلال الطبيعة، ابتكر الأداة كامتداد لليد. فحافظ قرونا على هذه الرابطة بين اليد والأداة، لكن بمرور الزمن بدأ الإنسان يدرك قصور اليد والأداة معا في استغلال الطبيعة، ونتيجة للبحث المستمر عن الأفضل اكتشف الآلة التي شكلت ثورة مع اليد الإنسانية بعدما أصبحت حركتها حركة ذاتية مستقلة.


وبالتالي استطاع الإنسان تجاوز محدودية جسده عندما طور تقنيته وبدأ يستخدم الأدوات والآلات، وأبدع مختلف أشكال التكنولوجيا. فامتدت فاعلية جسده وفكره إلى اللامتناهي في الصغر (النانو)، واللامتناهي في الكبر(الكون).


رأينا من خلال مجزوءة الإنسان أنه كائن واع وراغب واجتماعي بطبعه، وهو أيضا كائن فاعل ومبدع. تتجلى فاعليته الإبداعية على مستوى الطبيعة من خلال سعيه الدائم إلى رسم ذاتيته عليها، والعمل على تغييرها للاستفادة من طاقاتها من خلال ما يخترعه من آلات تقنية.


كما تتجلى هذه الفاعلية من خلال الشغل الذي يعتبر خاصية إنسانية، وفاعلية تدخل الإنسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة.


وتتجلى أيضا فاعلية الإنسان في إبداعه لمختلف الأعمال الفنية التي يسعى من خلالها إلى إبداع عوالم رمزية جديدة؛ كعالم الشعر والمسرح والرواية وغير ذلك.


هكذا فالإنسان يسعى من خلال كل هذه الأشكال الإبداعية إلى تجاوز حالات النقص التي تميز وجوده، كما يسعى من خلال ذلك إلى إبراز قدراته وتأكيد ذاته سواء في علاقته بذاته وبالطبيعة أو بالآخرين.


ü فهل الهدف من الفاعلية والإبداع استغلال الطبيعة وتطوير حياة الإنسان؟


ü ما طبيعة العلاقة بين التقنية والعلم؟


ü ما انعكاسات التقنية على حياة الإنسان؟


ü هل ساهم الشغل في تطوير حياة الإنسان؟


ü ما التبادل وما أنواعه؟


ü ما الفن وما أشكاله؟

تعليقات حول الموضوع

مواقعنا الإجتماعية

تابعنا على الفيسبوك

اكثر المواضيع تصفحا هذا الاسبوع

اكثر المواضيع تصفحا هذا الشهر

جميع الحقوق محفوظة لمدونة صوفي لايف © 2018